الاثنين، 5 مارس 2012

فيديو .. صحفيون يحتجون على التصريح بعرض فيلم سينمائي يعتبرونه مسيئا لمهنتهم


الشروق - أثارت موافقة الرقابة على المصنفات الفنية على عرض الفيلم السينمائي "على واحدة ونص" غضب قطاعات واسعة من الصحفيين والصحفيات، بسبب ما تضمنه "برومو" الفيلم من لقطات وعبارات، اعتبروها مهينة لهم وماسة بكرامة مهنتهم.

وهددت العديد من الحملات الصحفية التي هاجمت الفيلم على مواقع التواصل الاجتماعي، الفيس بوك، ودعت إلى مقاطعته بمقاضاة الرقابة على المصنفات الفنية "التي وافقت مؤخرًا على التصريح بعرض الفيلم" وكذلك وزير الثقافة في حال عرضه بدور السينما.

كما تقدم عدد من الصحفيين ببلاغ إلى النائب العام ضد رئيس الرقابة ووزيرالثقافة، يطالبون فيه بالتحقيق معهما، ووقف ما أسموه بـ "الفيلم المهزلة".

وأوضح هؤلاء أن "برومو" الفيلم تظهر فيه بطلة الفيلم سما المصرى وهى تقول : "من صحفية لرقاصة يا قلبى لا تحزن" وفى جملة أخرى تقول: "هوه أنا ها شتغل مع رئيس تحرير قواد".

وأعلنت حركة "صحفيون أحرار" في بيان لها أنها ليست ضد الابداع، وأن الصحفيين خاضوا معارك عديدة لنصرة الفن وحرية الابداع، إلا أن ما تضمنه الفيلم من جمل مهينة لا ينبغى السكوت عليه.

وأعلن جروب "كرامة دائمة لصحفيى مصر" عن تقديم شكوى ضد غرفة صناعة السينما بوزارة التجارة والصناعة للتحقيق في كيفية السماح لمطربة صاعدة بالإنتاج الفني دون التحقق من طرحها مادة محترمة تناسب المجتمع المصري.